ملتقي لقانا الصوتي

جامعة أسوان: نسعى لتوفير فرص عمل لائقة للخريج في القطاعات الصناعية

الكاتب : علي حسن

حمل الآن دردشة الباز الصوتية
للويندوز للأندرويد

وأوضح الدكتور أحمد غلاب أن مركز التطوير المهني بجامعة أسوان عقد العديد من ورش العمل أون لاين والتي كانت فعاليتها عن: كيفية كتابة البحث الجامعي وتنسيقه وكيفية رفع الأبحاث على المنصة، بالإضافة إلى كيفية ربط هذه المهارات المكتسبة من كتابة البحث الجامعي في التوظيف واحتياجات سوق العمل وما هي الوظائف التي تتطلب هذا النوع من المهارة.


من ناحية أخرى أكد الدكتور حسن أمين وكيل كلية التجارة بجامعة أسوان والخبير الاقتصادي أننا نحتاج لإنشاء مدينة لوجستية لمحصول المانجو لتحقيق أفضل استفادة من هذا المحصول الذي يزرع علي مساحة 12 ألف فدان على مستوى المحافظة علي أقل تقدير، علاوة علي تحقيق إيرادات تقدر بـ4 مليارات جنيه إذا تمت ادارة محصول المانجو بطريقة علمية.


وأوضح أنه يوجد حوالي 250 ألف طن مانجو يتركز زراعتها بإدفو وفارس، وتصل قيمتها السوقية بالأسعار العادلة إلى حوالي 4-5 مليارات جنيه على أقل تقدير، ويمكنها أن تخلق ما يناهز 2000 مشروع فردي للشباب ما بين التجميع والفرز والتوزيع والنقل والبيع.


وأضاف أن تنمية محصول المانجو في أسوان يحتاج إلى تأسيس مرافق لوجستية لخدمة هذا المحصول الحيوي والاستراتيجي والذي يخدم عشرات الآلاف من الأسر الأسوانية، حيث يحتاج هذا المحصول  لخدمات لوجستية لرفع قيمته المضافة، كما نحتاج أيضًا إلى إقامة محطات تجميع وفرز وتبريد، فحتى الآن ثقافة النقل المبرد غائبة تمامًا عن محافظة أسوان، إلا بنسب ضئيلة لا تسمن ولا تغني من جوع.


وأضاف أننا نحتاج لأسواق خاصة بالمانجو وبناء بورصة تجارية تسهل على المزارعين الوصول إلى الشركات الموردة والمصانع والمصدرين، لأننا غائبون تمامًا عن أي تسهيلات تمويلية خاصة بمزارعي أو تجار المانجو، نتيجة غياب الرؤية والعمق الاستراتيجي من اجل صناعة رافد تنموي هائل الضخامة إن تم الاعتناء به