ملتقي لقانا الصوتي

الدواحل القلول ألعاب الزمن الجميل

الكاتب : سمير وليد

حمل الآن دردشة جبل النزهه الصوتية
للويندوز للأندرويد

ومفردها قل أو دوحل وكذا يسمى الصرصور الأسود المكتنز ( دوحل )

والقلول عبارة عن كرات زجاجية ملونة بلون واحد وهي شفافة وتسمى اسماء مثل: الحلبي وهو بلون أبيض حليبي وعليه شعرة ملونة او ابو راس المشعور وهو غالي الثمن كونة يصيب حسب ما كنا نزعم ويمكن تبديله بعدة قلول فترى الأطفال جيوبيهم تخشخش من حجم القلول المخبأة بها او في علبة نيدو او سيفتي قديمة لحفظ تلك القلول . وكنا نشتريها من الدكاكين المنتشرة بكل حارة وشارع ونلعب بها ألعابا عديدة. يجتهد كل لاعب في الاستحواذ على ما يملك الخصم الآخر منها عن طريق تلك الألعاب . وفي الكرك تسمى دحاحيل ومفردها دحال ومنها الشمبر وعين الديك والصغير يسمى حبيبه وفي الشمال الأردني تسمى دواحل وتلفظ كذلك جلول .

ومن أشهر الألعاب التي تمارس في هذه الكرات:

1- المور

يقوم أحد اللاعبين برسم مثلث على التراب بحجم مناسب لا يزيد طول ضلعه عن 8سم تقريبا. ثم يرسم خطا مستقيما في الجهة المقابلة للمثلث. يضع كل لاعب عددا من الكرات حسب اتفاق اللاعبين (حبتين مثلا) ثم يقذف كل لاعب كرته الرئيسية وتسمى (الرأس) باتجاه الخط، ويتحدد دور اللاعب حسب اقتراب كرته من الخط، فالأول في اللعب هو الأقرب للخط وهكذا بالترتيب. يفقف اللاعبون خلف الخط ويقوم كل لاعب وبالترتيب بقذف كرته باتجاه المور ومن يخرج شيئا من الكرات من المور يستحوذ عليها ولا يكمل اللعب في هذه الحالة إلا إذا كان هو آخر اللاعبين.

عند انتهاء اللاعبين من قذف كراتهم من خلف الخط يعود اللاعب الأول ليقذف كرته باتجاه الكرات الموجودة في المور، وله الحق أيضا أن يقذف كرته باتجاه كرة الخصم من اللاعبين، فإن أصاب كرة أخرج صاحبها من اللعبة خاسرا. فإذا أصاب كرات وأخرجها من المور استحوذ عليها وأكمل اللعب، حتى إذا لم يبقى في المور كرات قذف اللاعب صاحب الدور كرته بقوة على الخصم ختى يخرجه من اللعب أو يبتعد بكرته عنهم فيعجزون عن إصابتها. فإذا ما أصاب لاعب بكرته كرة الخصم استحوذ على ما معه من كرات كان قد أخرجها من المور.

ويعتبر اللعب خاسرا إذا أصيبت كرته (الرأس) أو وقف رأسه داخل المور. يشترك في هذه اللعبة عدد من اللاعبين يتراوح بين 2-5 لاعبين.

2- الجورة

يحفر اللاعبون حفرة صغيرة ويرسم خط على بعد 2 متر تقريبا منها. ويبدأ اللاعبون بقذف الجلول من طرف الحفرة باتجاه الخط. ويكون تحديد الدور في اللعب حسب ترتيبهم والذي يحدده اقتراب الجلول من الخط.

عند ذلك يقذف اللاعبون قلولهم باتجاه الحفرة، ومن تدخل جلولة في الحفرة يعود لقذفها باتجاه جلول اللاعبين، فإن أصابها استحوذ على عدد من الجلول يحددها باتفاق مسبق مع اللاعبين.

ا3 - لدحلة

لعبة تعتمد على الحظ. يضع اللاعبون حجرا كبيرا له وجه أملس ويقوم لك لاعب بوضع قول على حافة الحجر المائلة ويتركها تتدحرج عنه باتجاه الأرض، وقد تصل إلى بعد يزيد عن متر أحيانا. ويتعاقب اللاعبون بدحل قلولهم حسب الاتفاق، وتتجمع القلول على الأرض، والذي يستحوذ على القلول جميعها هو الذي يصطدم قله عند تدحرجه بقل من القلول .