ملتقي لقانا الصوتي

احذروا.. أسماك سامة بالأسواق المصرية.. علوم البحار لتليفزيون اليوم السابع: الواحدة تقتل 25 شخصا وأشهرها الأرنب وكلما كبر حجمها زادت نسبة سميتها.. ويؤكد: بعضها لا يوجد له علاج وهذا النوع من القراميط مميت

الكاتب : علي حسن

حمل الآن دردشة منطقة العباسية الصوتية
للويندوز للأندرويد

تغطية أجراها تليفزيون اليوم السابع، أعدها محمد محسوب، وقدمتها رغدة بكر، حول الأسماك السامة والتي يتم تداولها في الفترة الأخيرة بالأسواق المصرية، وحذرت منها وزارة الصحة ومديريات الطب البيطري.


الدكتور محمود معاطي، مدرس الأحياء البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار، قال إن الأسماك السامة موجودة في البحار والأنهار وتحصل على سميتها من خلال تغذيها على الطحالب السامة.




وحذر من الأسماك السامة، مشيراً إلى أن المعهد يجري نشرات بالتعاون مع وزارة الصحة ومديريات الطب البيطري على أشكال تلك الأسماك لتجنب تناولها.


وحول كيفية التفرقة بين الأسماك السامة وغير السامة، قال: الأسماك التي تؤكل بشكل عام تكون مفلطحة من الجانبين أو من مفلطح من البطن للظهر .


وأشار إلى أن الأسماك السامة يكون شكلها غريب وأشهرها "القراض" أو "الأرنب" وتملأ الأسواق حالياً، متابعا: شكلها رصاصي وبيوصل طولها لـ45 سم بطنها بيضاء عليها نقض من فوق، والسم بيكون موجد تحت الجلد وحول الأحشاء والهيكل العظمي ولما السمكة بتموت بتنفجر الغدد دي وبينتشر السم في كل أجزاء اللحم.


تغطية تليفزيون اليوم السابع حول الأسماك السامة

تغطية تليفزيون اليوم السابع حول الأسماك السامة

وتابع: سمكة البالون عندها أربع أسنان من قدام، مؤكداً أن السم يتنشر في جسم الأسماك السامة سريعاً.


وشدد على أن أسماك الصخرية والقراض نسبة السمية للفرد الواحد 1 مليجرام أى أنها قادرة على أن تميت أكثر من 25 فردا.


5

سمكة الأرنب

 

وأشار إلى أنه كلما كبر حجم السمكة كلما زادت نسبة السمية بها، لافتا إلى أن الأسماك لها أمصال تعالج التسمم وبعضها لا يوجد له أمصال حتى الآن.

وقال إن هناك نوع من أنواع أسماك القراميط خطير، وهو "القرموط النهرى"، موضحاً أن رأسه بها شحنة كهربائية موجبة وذيله به شحنة كهربائية "سابلة" وحينما يقوم أحد بلمسة يصعقه بالكهرباء وقد يؤدى لوفاته.


وحذرت مديرية الطب البيطرى بمحافظة القاهرة، من عدة أنواع أسماك سامة، محظور تداولها فى الأسواق، مناشدة المواطنين توخى الحذر عند شراء الأنواع، خاصة أن تلك الأسماك قد تتداول فى الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدى إلى الوفاة، مؤكدة أنه لا يشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدا لإحداث التسمم البيولوجى ولكن هذا النوع من الأسماك يحتوى على مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.


2سمكة الأرنب

وأضافت المديرية، أن هذه الأسماك تحتوى بعض من أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وأن تلك الأسماك قد تتداول فى الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدى إلى حالات الوفاة، ولذلك يجب إرشاد المواطنين بها للتعرف على صورها .


وأوضحت المديرية، أن هذه الأسماك هى "سمكة القراض -الأرنب، وسمكة العقرب، وسمكة القط النهرية، وسمكة البالون، وسمكة دجاج البحر -أسد البحر- السمكة الفراشية، وسمكة البقرة - ذات القرنين- السمكة الخجولة، وسمكة البلامة.