ملتقي لقانا الصوتي

تسليم أدوية إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية

الكاتب : سامي جبران

حمل الآن دردشة جبران الصوتية
للويندوز للأندرويد

أعلن سفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف، في تصريح اليوم، خلال زيارته مستودع أدوية الأمراض المزمنة الذي تديره جمعية الشبان المسيحية YMCA، أثناء عملية تسليم أدوية إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية، أن "الاتحاد الاوروبي يمنح منظمة الصحة العالمية مبلغا قدره 15 مليون يورو دعما للنظام الصحي في لبنان، مع التركيز بشكل أساسي على توفير الأدوية الأساسية إلى المرضى خلال العامين المقبلين".


وقال: "بفضل هذا الدعم، سيتمكن قرابة الـ 95,000 شخص من بين الأكثر حاجة من اللبنانيين ومن اللاجئين من تلقي أدوية الأمراض المزمنة مجانا وفي الوقت المحدد، وسيتمكن 350,000 ممن يترددون إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية الوطنية من الاستفادة من أدوية الأمراض الحادة".


وأشار الى "أننا رأينا كيف أن أزمة الصحة العامة غير المسبوقة هذه تواصل استنزاف أنظمة الرعاية الصحية في كل مكان. وفي لبنان، كما في أي مكان آخر، يعتمد الكثيرون كل يوم على توفر الأدوية الأساسية لعلاج أمراضهم المزمنة أو الحادة، مما يتيح لهم الاستمرار في العيش والإنتاج والوقوف إلى جانب أسرهم. وبدون هذه الأدوية، تصبح حالتهم الصحية القابلة للعلاج مهددة لحياتهم. ولا يسعنا تحمل خسائر في الأرواح البشرية بلا مبرر. ونحن نتضامن مع لبنان في هذه الأوقات العصيبة. ومن خلال مساهمتنا المالية، ستبقى الأدوية الأساسية متوفرة لمن هم في حاجة إليها".


ولفت الى ان "الأمراض المزمنة مثل السكري والأمراض القلبية الوعائية هي من أهم أسباب الوفيات والاعتلال في لبنان وأعلاها كلفة. ويقدر أنها تتسبب بـ 91% من الو