ملتقي لقانا الصوتي

طريقة عمل الكنافة بالكريمة

الكاتب : احمد ابراهيم

حمل الآن دردشة طنطا الصوتية
للويندوز للأندرويد

مكونات الكنافة بالكريمة  :

نصف كيلو كنافة

كوب سمن أو زبد مذاب

زبيب وجوز هند حسب الرغبة .

مكونات الكريمة  :

2 كوب حليب كامل الدسم

4 ملاعق نشا

2 ملعقة جوز هند اختيارى

2 ملعقة سكر

ملعقة كبيرة زبد

ملعقة صغيرة ماء زهر

مكونات الشربات :

2 كوب سكر

كوب و ¼ عصير ليمون أو ملعقة عسل جلوكوز

فانيليا

طريقة إعداد الشربات :

1- نضع السكر وعليه الماء على نار متوسطة الحرارة، وبعد الغليان بدقيقتين نضيف عليهم عصير الليمون ونتركه يغلى لمدة 7 دقائق.

2- ونغلق النار ثم نضيف على السائل السابق الفانيليا أو ملعقة ماء الزهر ونتركه يبرد تماما إلى أن نجده أصبح ثقيل وهو المطلوب أن يكون سميك بعض الشئ .

طريقة إعداد الكريمة :

1- نضع كوب ونصف حليب فى وعاء على النار حتى يغلى الحليب، ونضيف إليه ملعقتين من جوز الهند حتى يجعل رائحة الليب جيدة، ثم نضيف إليها ملعقتين سكر .

2- و نضيف النشا مع نصف كوب حليب بارد و نذيبهم تماما و نضيفهم للحليب المغلى مع التقليب المستمر بالملعقة الخشب أو المضرب السلك اليدوى، وبمجرد أن يغلى سنلاحظ أن القوام أصبح سميك عن المعتاد وهذا هو المطلوب ولكن بدون تكتلات وبمجرد تكون فقاقيع نطفئ عليها النار ونضيف ملعقة من الزبد ونصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر ونقلب مع التقليب ونتركها حتى تبرد جانبا لنقم بإعداد الكنافة .

طريقة إعداد الكنافة :

1- نضع الكنافة فى الفريزر قبل تحضيرها بــ 6 ساعات على الأقل  حتى تجمد لسهولة التفتيت، و نخرجها من الفريزر على صينية واسعة و نفتتها جيدا لنفتتها بمنهى السهولة .

2- ونضيف عليها كوب من السمن السائح أو الزبد المذاب مع تدليكها بالكنافة جيدا حتى تتشرب الكنافة بالسمن أو الزبد .

3- ثم نقسم الكنافة قسمين متساويين ونضع فى صينية مقاس 28 سم، ملعقة سمن كبيرة مع ضرورة توزيعها جيدا ثم نفرد نصف كمية الكنافة و نضغط عليها باليد جيدا على أن تكون متساوية من جميع النواحى و نراعى أن تكون الجوانب مرتفعة حتى لا تخرج الكريمة منا من الأطراف وتحترق.

4- نقلب الكريمة جيدا ونضيفها على الكنافة و نفرد بظهر الملعقة جيدا حتى  تكون متساوية من جميع الاتجاهات، وبعد فرد الكريمة نوزع الزبيب ثم نفرد النصف الثانى من الكنافة فوق الكريمة بالزبيب مع الضغط بهدوء ونساوى الوجه بقدر الإمكان  .

5- ثم نقوم بتسوية الصينية، فيمكن استخدام البوتاجاز عن طريق وضعها على نار هادئة مع جعل النار فى منتصف الصينية مع مراعاة أن تكون النار هادئة حتى لا تحترق مع تركها لمدة 5 دقائق ثم نحرك الصينية لنوجه النار على الجوانب مع لف الصينية للوجه صاحب اللون الذهبى ثم نرفع حرف الكنافة بالسكينة لنتأكد من احمرارها، ثم نقلب الوجه الآخر فى صينية بها سمن ونكرر العملية السابقة، وعند التأكد من التسوية نقم بإطفاء النار وصب الشربات البارد عليها.

6- نغطى الصينية بغطاء محكم لأن البخار المتصاعد من الكنافة الساخنة سيجعلها طرية جدا وهشة .

7- أما الطريقة الثانية للتسوية نقم فيها بوضع الصينية فى فرن ساخن على 180 درجة لمدة 15 دقيقة و نقلبها فى صينية ثانية و نتركها تحمر من الوجة الثانى لمدة  15 دقيقة اخرى وعندما تخرج من الفرن نسقيها بالشربات البارد و نغطيها حتى تكون طرية .